-->
حلويات فاطمة حلويات فاطمة
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...
recent

النفقة أسبابها ومشمولاتها

 

أسباب النفقة

أسباب وجوب النفقة على الغير هي: الزوجية,القرابة و الإلتزام. وتفترض ملاءمة الملزم بها حتى يثبت العكس.

مشمولات النفقة

يدخل في مشمولات النفقة الغذاء والكسوة والعلاج والتعليم بالنسبة للأولاد وجميع الضروريات الأخرى.

واجب السكن يقع على كاهل المكلف بالنفقة وهو مستقل عن النفقة وأجرة الحضانة.

تقدير النفقة

يؤخد بعين الإعتبار في تحديد دخل الملزم بها. وحال مستحقها ومستوى الأسعار مع مراعاة التوسط والوضعية المعيشية والتعليمية التي كان عليها الأطفال قبل الطلاق ويمكن الإستعانة بالخبرة في حالة تعذر معرفة الدخل الحقيقي.

وسائل تنفيد الحكم بالنفقة

 تحدد المحكمة وسائل تنفيد الحكم بالنفقة وتكاليف السكن على أموال المحكوم عليه ويمكن لها الأمر بإقتطاع النفقة من منبع أو الأجر الذي يتقاضاه وتقرر عند الاإقتضاء الضمانات الكفيلة بإستمرار أداء النفقة.

الحكم الصادر بتقدير النفقة مشمول بالتنفيذ المعجل بقوة القانون. رغم كل طعن ويبقى ساري المفعول إلى أن يصدر حكم أخر يحل محله أو يسقط حق المحكوم له في النفقة.

مراجعة النفقة

يشترط لقبول دعوى مراجعة النفقة سواء بالزيادة أو النقصان مضي سنة على التاريخ تحديدها غير أنه يمكن للمحكمة أن تقبل هذا الطلب إذا وجدت ظروف إستتنائية.

المدة التي يمكن المطالبة بالنفقة عنه

يمكن للزوجة أن تطلب النفقة من تاريخ إمساك الزوج عنها مهما طال وقت سكوتها عن ذلك.

تستحق نفقة الأولاد من تاريخ توقف الأب عن أدائها.

أما نفقة الأبوين فتستحق من تاريخ تقديم الدعوى إذا كانا فقيرين.

سقوط النفقة

تسقط نفقة الزوجة إذا إمتنعت عن تنفيد الحكم القاضي عليها بالرجوع إلى بيت الزوجية من تاريخ إمتناعها.

تسقط نفقة الأبناء ببلوغهم سن الرشد القانوني وهو18 سنة أو بإمتمامهم الخامسة والعشرون سنة إذا كانوا لازالوا يتابعون دراستهم ولاتسقط نفقة الأولاد المصابين بإعاقة جسدية أو ذهنية والعاجزين عن الكسب على الأب ماداموا في هذه الحالة مهما بلغ سنهم.

تسقط نفقة البنت عن الملزم بها إذا كان لها مال تنفق منه على نفسها أو توفرت على عمل تكسب منه نفقتها أو أصبحت نفقتها واجبة على زوجها.

جزاء  التوقف عن نفقة الأولاد

إذا توقف الملزم بنفقة الأولاد عن أدائها لمدة أقصاها شهر دون عذر مقبول تطبق في حقه العقوبة المقررة لجريمة إهمال الأسرة وذلك دون حاجة إلى إتباع الإجراءات الخاصة بهذه الجنحة المنصوص عليها في القانون الجنائي.



               

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

حلويات فاطمة

2016